إحياء المصريين للمدن السياحية في شم النسيم يصل بإشغالات الفنادق إلى 90%

 

اللبنانيون يتواجدون بقوة في شرم الشيخ.. وإقبال خليجي كثيف

نشاط ملحوظ للسياحة الداخلية لانخفاض أسعار الفنادق عن العام الماضي

أكثر من 1000 عرض على موقع ترافل يالا لشركات السياحة خلال شم النسيم


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

شم النسيم أحد مواسم الأجازات التي تحدث انتعاش قوي في السياحة الداخلية، وخاصة أنه تميز العام الجاري بمنح المصريين فرصة أكبر لقضاء فترة أجازة أطول، لأنه وافق يوم الإثنين 2 مايو، ومن المعروف أن الأول من نفس الشهر أجازة عيد العمال ويوافق الأحد، وبتالي تمتد الأجازة من الغد الجمعة وحتى الإثنين، أي 4 أيام كافية لعمل برنامج سياحي متكامل للمصريين.

وفي ظل أزمة القطاع السياحي للتراجع الشديد بل شبه اختفاء للأجانب من بعض المدن السياحية على رأسهم شرم الشيخ، يحيي المصريون بقوة الفنادق فيها خاصة مع الانخفاض المحفز للأسعار في ظل التركيز على السياحة الداخلية، لتعويض الخسائر واستمرار التشغيل، حتى أن بعض المناطق كثيفة الإقبال خلال أجازة شم النسيم سوف تحقق إشغالات 100% لفنادقها ، وأخرى تزيد عن 90%، ويرجع السبب أيضا للعرب، خاصة لبنان ودول الخليج، وليس للمصريين وحدهم.

يقدم معظم المصريين على قضاء عطلتهم في مكان قريب لمدة قصيرة حيث يتسنى له الاستمتاع بالجو المشمس والبحر، مثل العين السخنة, وهي الأشهر في تلك الفترة، سواء لرحلات اليوم الواحد أو لقضاء ليلتين/3 أيام، ويقدم البعض الآخر على أماكن أقرب يقضوا بها يوم واحد فقط سواء كانت داخل القاهرة, فايد، الإسماعلية، ورأس سدر، والفيوم.

وهناك فئة من المصريين يفضلوا السفر لأماكن بعيدة والاستمتاع بأجازة كاملة لمدة 4 أيام/3 ليالي، في شرم الشيخ، الغردقة، والإسكندرية والساحل الشمالي.

ووفقا لموقع "ترافل يالا" السياحي وصلت عدد عروض الشركات على الموقع إلى أكثر من 1000 عرض، لنحو 75 شركة سياحة، خلال فترة أجازة شم النسيم، لتشمل الإقامة 4 أيام/3 ليالي، وحتى رحلات اليوم الواحد، وفقا للمدينة السياحية، وتركز العروض على مدن العين السخنة الأشهر والأكثر إقبالا، والإسكندرية والساحل الشمالي، شرم الشيخ، الغردقة، ورأس سدر.

وتبدأ أسعار الرحلات وفقا للعروض لقضاء رحلة يوم واحد أو قضاء ليلة من 200 جنيها، أما الرحلات مدة 4 أيام/3 ليالي تبدأ من 500 جنيها وتصل إلى 1400 جنيها، وتزيد الأسعار وفقا لفترة الإقامة ومستوى الفندق "3 أو 4 أو 5 نجوم"، والامتيازات التي تتضمن الوجبات "إفطار وعشاء"، إلى جانب الانتقالات.

ومن ناحية أخرى، يستعد "سوهو سكوير" أشهر المناطق الترفيهية بمدينة شرم الشيخ لاستقبال أجازات أعياد الربيع وشم النسيم بتنظيم 5 حفلات غنائية وموسيقية عالمية، خلال الفترة من 29 إبريل الجاري إلى 3 مايو المقبل.

وعلى جانب آخر، أعلنت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية تشغيل 58 رحلة جوية منتظمة وإضافية، بمعدل 17 رحلة إلى شرم الشيخ، و25 رحلة إلى الغردقة، و3 رحلات إلى برج العرب، إلى جانب تشغيل شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية "إكسبريس" 65 رحلة إلى شرم الشيخ، و55 رحلة إلى الغردقة، وذلك في الفترة من 28 إبريل الجاري، وحتى 3 مايو المقبل،

وفي هذا السياق، أكد علي المناسترلي عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة باتحاد الغرف السياحية، ومدير عام شركة "كاشا" للسياحة، أن مدينتي شرم الشيخ والغردقة يحظون بإقبال كبير من قبل المصريين والعرب من دول الخليج، أما الإسكندرية والساحل الشمالي أغلقت معظم القرى والمنتجعات والشاليهات للإيجار باب الحجز لعدم وجود أماكن، أي وصلت إلى 100% إشغال، رغم ارتفاع أسعار الإيجارات بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي.

ومن جانبه، قال تامر الحسامي مدير عام فندق هلنان مارينا شرم الشيخ، إن حجوزات الفندق خلال شم النسيم يغلب عليها اللبنانيين ودول الخليج خاصة من السعودية والكويت، إلى جانب إقبال كبير من المصريين، ومن المقرر أن يتجاوز إشغال الفندق 90%، مشيرا إلى أن الفندق قدم تخفيضات خاصة للمصريين مقارنة بالعام الماضي.

وهو ما أكده ناصر رشدي مدير إدارة التدريب والتطوير في فندق مارتيم جولي فيل رويال بننيسولا في شرم الشيخ، حيث تتجاوز إشغالات الفندق 90%، نظرا لإقبال المصريين الملحوظ إلى جانب اللبنانيين، وعرب إسرائيل، ولكن التواجد الأجنبي ضعيف، مشيرا إلى أن أسعار الفندق مناسبة رغم عدم تخفيض الأسعار مقارنة بالعام الماضي.

وعلى الجانب الآخر، ماجي جورجيس مدير التسويق والمبيعات لفندق النبيلة جراند مكادي بالغردقة، أن إشغالات فنادق الغردقة ترتفع في شم النسيم خاصة من المصريين، ولكنها لن تحظى بمعدل إقبال العام الماضي، لأن أجازة شم النسيم كانت يوم 11 إبريل، في حين هذا العام 2 مايو، ورغم طول فترة الأجازة ولكن تعقبها فترة امتحانات، لذلك سيكون النصيب الأفضل للمدن السياحية القريبة، لقضاء رحلات سريعة.